القائمة الرئيسية

الصفحات

الحلي المغربية التقليدية من الذهب و الفضة تراث حضاري عريق

الحلي المغربية التقليدية

تعتبرالصناعة التقليدية من بين القطاعات الاقتصادية والاجتماعية ذات الأهمية البالغة للاقتصاد الوطني، حيث تجاوز رقم المعاملات 73 مليار درهم سنويا وتمكنت من خلق فرص عمل تشمل مليونا و130 ألف مشتغل بالقطاع.
ومن بين الصناعات التقليدية التي ازدهرت في المغرب منذ القدم صناعة الحلي و المجوهرات التي كانت ولاتزال، رمزا للأناقة ورفعة الشأن، باعتبارها إرثا فنيا وثقافيا، يتناقله جيل بعد جيل ونتيجة لمهارة الصانع التقليدي المغربي، الذي استطاع أن يمزج بين التقليد والتحديث لإنتاج مجوهرات ليس لها نظير.

الحلي المغربية التقليدية
قلادة مغربية عريقة تنتمي لشمال المغرب تسمى السردوك أو السردوخ يرجع ظهورها الى القرنين الثامن و التاسع عشر و هي عبارة عن قلادة من الذهب المنقوش مزينة بالزمرد و الياقوت و اللؤلؤ تتخذ شكل الطائر هذا النوع من القلادات نادرة جدا.

وتعد مدن  الدار البيضاء فاس ومراكش والصويرة وتطوان أهم مراكز صناعة الحلي، ويمكن التمييز بين حلي هذه المدن من خلال تقنيات صياغتها حيث كانت تحمل أختام المدن التي صنعت فيها.
لقد حافظت حرفة صياغة الحلي المغربية التقليدية على الطابع المغربي الاصيل من حيث تقنيات وأصول صناعتها ومن أهم هذه التقنيات التي تعبر عن غنى وتنوع الارث الحضاري المغربي، نجد السبك والتقطيع والتسليك والنقش والحفر والتذهيب.
ساهمت العلاقات التجارية والثقافية ما بين بلدان البحر الأبيض المتوسط خلال مختلف الفترات التاريخية في تطور صياغة الحلي بتقنيات جديدة ومتطورة مثل «التسليك» و«القولبة» و«النقش» و«التلحيم» و«التحبيب» وتقنيات أخرى خاصة بالفضة، والرصاص، والبرونز، وعجين الزجاج، والذهب و الأحجار الكريمة، والمرجان وقد توارثت وتنوعت مختلف هذه التقنيات عبر الفترات التاريخية.

الحلي المغربية التقليدية

انواع الحلي المغربية 

تتميز الحلي المغربية بتنوعها من حيث استعملالتها و المواد التي تدخل هي صناعتها، فحلي المراة القروية تختلف عن حلي المراة في المدينة  ومنها حلي نسائية و اخرى رجالية.

الحلي  المغربية التقليدية النسائية 

الحلي التقليدية المغربية النسائية


تتزين النساء المغربيات بالحلي في المناسبات الهامة كحفلات الزفاف، كما انها تحتل المرتبة الاولى ضمن جهاز العروس المغربية وبالاضافة الى قيمتها الجمالية، تعد الحلي المغربية وسيلة للادخار نظرا لقيمتها المادية.
فالحلي القروية تصنع من الفضة حيث يعتمد في تزيينها على عدة تقنيات مثل «التسليك» و«النيلة» و«النقش» و«التخريم»
وتمثل الحلي المغربية الحضرية في الغالب عناصر للزينة النسائية، و يتم صنعها من الذهب اوالفضة اوالفضة المذهبة، فكل قطعة تتميز بجمالية خاصة، من بينها:
  • تاج العروس الذي يمثل جزءا مهما من لباسها في يوم الزفاف.
  • طقم حلي يوضع على شكل عصابة الرأس وتتخذ عدة اسماء مثل«العيّاشة او«النوّاشَة» او«خيط الريح»
  • مجموعة الاساورالذهبية او الفضية تسمى «الشرتلة» او «السرتلة» كما تسمى «شمس وقمر»، وكذلك الخلاخل المزخرفة بـ«الفتائل».
الحلي التقليدية المغربية النسائية


  • الحزام او «المضمة» و يكون من الذهب او الفضة.
  • الأقراط أشكالا متنوعة منها ما يعرف باسم «المفاتل» وهي ذات الحجم الكبير، العقود الصدرية او القلادات فتتخذ بدورها اشكالا واحجاما مختلفة وتعرف باسم «اللبة»، وترصع بالأحجار الكريمة مثلها مثل «الخلالات» أي «البروش».

الحلي  المغربية الرجالية

الحلي  المغربية الرجالية


تقتصر الحلي الرجالية  على الخواتم والسلاسل و قطعا أخرى كالسبحة وعلب التبغ ، الا ان حمل بعض الاسلحة مثل البنادق والخناجر تشكل عنصرا هاما في الزينة الخاصة بالرجال ورمزا للرجولة والشهامة منذ القدم ، الى جانب اوعية البارود، وحافظة المصحف الكريم، التي تتخذ أشكالا جمــالية مختلفة.
لقد اختفت هذه العادات الان و اصبحت هذه القطع من التحف الاثرية، و لم يعد الرجال يحملون مثل هذه الاشياء الا عند فرق  الرقص الفلكلورية التي تحافض على زيها التقليدي المحلي.
اعزائي الزوار شكرا لقراءة هذا المقال و اتمنى ان اكون قد شجعتكم  على اقتناء الحلي المغربية التقليدية. 
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات